لبنان وجهة المخرجين.. فهل يساهم الفن في تنشيط السياحة؟
مشاهير

لبنان وجهة المخرجين.. فهل يساهم الفن في تنشيط السياحة؟

أندريه داغر

ليس بجديد على بعض المناطق اللبنانية بأن تكون الجاذب الأكبر لتصوير المسلسلات المحلية والعربية، ولتصوير أكبر عدد ممكن من الكليبات الغنائية نظراً لجمال هذه المناطق الأثرية والطبيعية وشوارعها القديمة وبيوتها الأثرية.

57877e9c2d962

البترون جبيل بعلبك وغيرها من مناطق لبنان الجميلة كانت مقصداً لعدد كبير من النجوم والمخرجين، البداية مع شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم التي استطاعت فك الحصار الموجود على قلعة بعلبك الاثرية، واستطاعت مع المخرج سعيد الماروق أن تدخل القلعة وتصور فيها كليب”دني يا دنا” فأظهرتها في صورة جديدة هذا بالإضافة لتصوير لقطات جميلة في منطقة ضبية وأخرى في شكا حيث بدا جمال المنطقة واضحاً في الكليب.

1-shaza-9-10-06-2016-600x366

واختار المخرج فادي حداد تصوير كليب “عقدة درب” للفنان هشام الحاج في منطقة “انفة” الشمالية لينقل لنا عبر عدسته المميزة صورة لواحدة من أجمل مناطق لبنان حيث تم تصوير الكليب ما بين جمال البحر والطبيعة الخلابة والمكان الفريد بإبداعاته الهندسية، ومن خلال هذا الكليب تمت الاضاءة على أبرز المعالم السياحية للمنطقة.

162407035833

وفي نفس المكان تقريباً تم تصوير كليب الفنانة مادلين مطر في اغنية ” طمن قلبك ” مع المخرجة مي الياس حيث أظهرت هي الأخرى المكان نفسه ولكن بمنظار وتقطيع مختلفين ساهما بإبراز جمال المكان وإظهار طبيعته الخلابة خصوصا في فصل الصيف.

CkVoaa_VAAAtWwi

الفنانة العراقية شذا حسون اختارت منطقة جبيل لتصوير كليبها الجديد لاغنية “ايخبل” أيضاً مع المخرج فادي حداد الذي وقع اختياره هذه المرة على منطقة جبيل الأثرية ، وجبيل معروفة بقلعتيها البرية والبحرية وبمينائها الأثري القديم وبأسواقها ذات الطابع التراثي وهي واحدة من أجمل مدن العالم.

HICHAM-El-HAj-youtube-airing.mp4.Still002-602x311

الفنانة رولا سعد أيضاً صورت أغنية “بجن عليك” تحت إدارة المخرج فادي حداد في البترون وكانت أجواء التصوير رائعة واستطاع فادي كعادته نقل أجمل صورة للبنان عبر كليباته الغنائية ،وعلى بحر البترون غنت ورقصت رولا وقام فادي حداد عبر كاميرته بنقل المناظر الجميلة الخلابة للمنطقة، وكما هو معروفاً أن بحر البترون هو مقصد دائم لعشاق السباحة .

رولا-سعد-خلال-تصوير-كليب-بجن-عليك-3-710x500

كذلك فعلت الفنانة سيرين عبد النور في اغنية”بحبك يا مهذب” مع المخرج حسن غدار حيث تم التصوير على مدار يومين وأيضاً في منطقة البترون الشمالية ،سيرين كما وعدت جمهورها بأن الكليب سيصدر في الأيام القليلة المقبلة.

سيرين-عبد-النور-بحبك-يا-مهذب

يبقى السؤال هل يساهم الفن الغنائي الجميل بإنعاش السياحة في لبنان؟ تماما كما حدث في تركيا من خلال مسلسلاتها حتى صارت واحدة من أبرز المناطق التي تعج بالسياح بفضل الدراما التركية؟

View of Beirut and Pigeon's Rock from Corniche