تخلصي من حب الشباب نهائياً بهذا العلاج
بشرة

تخلصي من حب الشباب نهائياً بهذا العلاج

فوشيا - خاص

سواء كانت فتاة في سن المراهقة في نهاية المرحلة الثانوية أو شابة في مقتبل حياتها المهنية، يمكن أن يؤدي مظهر حب الشباب إلى الشعور بالحزن لكليهما. وبهدف التخلص من هذا الشعور السيء وتقديم حل دائم لمشكلة حب الشباب، طورت ’عيادة بلوم للجمال والعلاج بالليزر‘، التي يقع مقرها بدبي، نظاماً ثورياً مشتركاً لعلاج حب الشباب وآثار الندبات التي يخلّفها.

وعن هذا العلاج تحدثت الدكتورة داليا ابراهيم، أخصائية التجميل والعلاج بالليزر في ’عيادة بلوم للجمال والعلاج بالليزر‘: “يعتبر حب الشباب من مشكلات البشرة الأكثر شيوعاً والتي تؤثر على 99 في المئة من سكان العالم لمرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وفي معظم الأحيان يختفي حب الشباب بشكل تلقائي. ومع ذلك، قد يكون انتظار اختفاء حب الشباب أمراً محبطاً ومزعجاً للغاية. كما قد يسبب إهمال هذه المشكلة وعدم معالجتها ندبات دائمة مما يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل تدني الثقة بالنفس، والاكتئاب والقلق.

إذا كنتم من ضحايا حب الشباب المؤلم والمزعج، فقد تمكّن التقدم التكنولوجي من ابتكار العديد من الإجراءات السريرية التي تساعد على التخلّص من حب الشباب في غضون أسابيع قليلة.

ومع ذلك، يعتمد علاج حب الشباب بشكل رئيسي على درجة حب الشباب لديكم، فضلاً عن أسباب ظهوره “.

حب الشباب width=

خفيف وشديد

وبناء على حدته، ينقسم حب الشباب إلى فئتين: الأولى خفيفة إلى متوسطة، والثانية شديدة. وتشمل المؤشرات الأولية لحب الشباب الخفيف ظهور بعض الحبوب حمراء على منطقة الجبين أو الذقن، وإذا لم يتم معالجة السبب وراء ظهور حب الشباب في الوقت المناسب، سوف تبدأ هذه الحبوب الحمراء بالانتشار، وقد تغطي كامل الجبهة، والذقن وكذلك الخدين. في معظم الأحيان، ينتج حب الشباب المعتدل بسبب روتين العمل المرهق أو توترات أخرى في الحياة الشخصية أو المهنية. ويتم علاج حب الشباب المعتدل عادة مع المنتجات الشهيرة مثل الصابون الخاص بمكافحة حب الشباب، والأنواع المختلفة من غسول الوجه والمعقمات، والكريمات المرطبة الخالية من الزيوت، والبنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك التي من شأنها أن تساعد أيضاً في التخلص منه.

حب الشباب

ندبات عميقة

وأضافت الدكتورة داليا: “من ناحية أخرى، يرافق حب الشباب المعتدل إلى الشديد ندبات عميقة، والتهابات واحمرار شديد في البشرة. ويزداد حجم البثور تدريجياً حتى تنفجر وتبدأ في تفريغ القيح. وفي أسوأ الحالات، قد تتشكل التقرحات العميقة أيضاً تحت البثور، مما يؤدي إلى ندبات من نوع الجدرة. ينشأ حب الشباب الشديد في الغالب عن اختلالات هرمونية وبالتالي لا يمكن القضاء عليه تماماً دون معالجة المشكلات الهرمونية. وتختلف علاجات حب الشباب الشديد من الأدوية التي يصفها الطبيب إلى المراهم الموضعية. ومع ذلك، نقدم في ’عيادة بلوم للجمال والعلاج بالليزر‘ عملية غير جراحية لعلاج حب الشباب “.

يستخدم هذا العلاج المعروف باسم ’نظام ليزر ثيراكلير‘ مزيجاً من الطاقة الهوائية المفرغة (vacuum) والليزر ذو النطاق العريض لتنظيف ومعالجة وإزالة الحَب وتعقيم بشرة الوجه والجسم مما يساعد على علاج حب الشباب بسرعة وفعالية كبيرة.

ويعمل الجزء الخاص بالطاقة الهوائية المفرغة على تطهير المسام بعمق عن طريق استخراج المواد الدهنية التي تسدها في حين يعمل الليزر ذو النطاق العريض على القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويقلل من انتاج الزهم والتغيرات الصبغية والاحمرار المرتبط بحب الشباب.

وأضافت الدكتورة داليا: “يحتاج معظم مرضى حب الشباب إلى 4 أو 5 جلسات علاجية كل أسبوع إلى أسبوعين. عادةً ما نلاحظ بعض التحسن الطفيف بعد جلسة العلاج الأولى؛ ولكن بعد الجلسة الثانية، ينبغي على المريض أن يلاحظ تحسناً مقبولاً. ومع الجلسة الثالثة للعلاج تتحقق نسبة تحسّن أعلى؛ على أن تختفي معظم، إن لم يكن جميع، آثار حب الشباب بعد جلسة العلاج الرابعة والخامسة. عند انتهاء العلاج، يمكن للمريض المواظبة على أي من العلاجات التي تريحه كما يجب اتباع نظام خاص للعناية بالبشرة والحفاظ على النتيجة. يطلب معظم المرضى جلسة واحدة من العلاج كل ثلاثة أو أربعة أشهر “.

تعتبر الندبات التي يخلفها حب الشباب مشكلة مرهقة بالنسبة للمرضى والأطباء على حد سواء. وتنتج الندوب الفعلية عن تلف الأنسجة بسبب الالتهابات الناجمة عن الدرجة الشديدة جداً من حب الشباب مثل حب الشباب العقدي أو الكيسي. ومع ذلك، فقد وجدت التقنيات التي تم تطويرها مؤخراً الحل هذه المشكلة.

وأوضحت الدكتورة داليا: “وفقاً للأغراض العلاجية، يمكن تصنيف ندبات حب الشباب إلى البقعية، الضامرة، والضخاميّة. وتأتي الندوب البقعية عموماً في مستوى البشرة، وتؤدي إلى القليل من تلون الجلد. بينما تعتبر الندبات الضامرة غائرةً وتنتج عن فقدان الكولاجين في موقع العقيدات الملتهبة والخراجات. هناك ثلاثة أنواع من الندبات الضامرة: ندوب مربعة الشكل، وهي ندوب ذات زاويا وحواف حادة عمودية ويمكن أن تكون سطحية أو عميقة كما أنها مشابهة جدا للحفر التي يتركها مرض جدري الماء. والندوب مستديرة الحواف هي التي تعطي البشرة مظهراً متموجاً، وندبات معول الجليد والتي عادةً ما تكون صغيرة مع حواف خشنة بعض الشيء، وبجروح حادة على جوانبها مثل الحفر الناجمة عن معول الجليد.”

حب الشباب

العلاج

يدمج العلاج في ’عيادة بلوم للجمال والعلاج بالليزر‘ ما بين العلاجات المختلفة مثل الليزر لتجديد شباب الجلد بشكل مثالي، وعلاج الحقن بثاني أكسيد الكربونCarboxy therapy  وعلاج الحقن بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية لتجديد الخلايا من أجل تحقيق النتائج المثالية. ويمكن أن تستخدم الخطط العلاجية أيضاً تقنية ملء الحفر العميقة في الجلد، فضلاً عن تقنية الانشقاق البديل، والوخز بالإبر الدقيقة.

وبدورها قالت كانتا جيثواني، الرئيس التنفيذي لـ’عيادة بلوم للجمال والعلاج بالليزر‘: “نحن فخورون بضمان تقديم أحدث العلاجات المتاحة لمشاكل الجلد والمساعدة في حلول فقدان الوزن والشعر، ويتمثل التزامنا بالعمل الدؤوب لضمان شعور مرضانا بالرضى عن أنفسهم.”

حب الشباب