تخلصي من البثور والهالات السوداء في المنزل بـ 9 طرق سهلة
بشرة

تخلصي من البثور والهالات السوداء في المنزل بـ 9 طرق سهلة

فوشيا - أحمد صميدة

إليكِ عزيزتي تسعة من أكثر الطرق والوصفات الطبيعية للتخلص من تلك الشامات والبقع والهالات السوداء على جلدك، رغم أن تلك الهالات في أغلب الحالات لا تكونُ مضرةً ولا تسبب ألماً إلا أنها تشكِّل منظراً غير جذابٍ ويَوَدُّ الجميع التخلص منها وتظهر هذه الشامات أو البقع البنية أو السوداء نتيجة لتجمع مجموعة من الخلايا وهي الخلايا التي تقوم بإفراز المادة الصبغية الغامقة ” الميلانين ” المسؤولة عن لون البشرة.

هذه الشامات قد تأتي في شكلٍ أملس أو خشن بارز بعض الشيء أو مستوية مع الجلد، وأحيانا تأتي مقترنة ببعض الشعر أو بدونه، وتظهر عادة بين عمر العشرين والثلاثين وتتأثر بأشعة الشمس وبالتقلبات الهرمونية وبالعوامل الوراثية أيضا.

تتلاشى بعض تلك البقع والهالات والبثور مع مرور الوقت لكن يظل البعض منها موجوداً ومسبِّبَاً لبعض الضيق النفسي، ومع ذلك فإنه من الضروري إجراء الفحوصات على تلك البقع قبل استخدام أي من هذه الطرق العلاجية، إذا تعرضت تلك البقع لتغير في اللون أو الشكل عليكِ بمراجعة الطبيب حتى يتأكد من أنها ليست بقعا سرطانية، يُمنع منعاً باتاً التعامل مع البقع السرطانية بنفسك من دون استشارة الطبيب.

تقدم لك فوشيا عزيزتي أفضل الطرق المنزلية التي يجب أن تتبعيها لإزالة تلك البقع والهالات والبثور السوداء:

زيت الخروع

زيت الخروع

يساعد زيت الخروع في القضاء على تلك البثور الجلدية وآثارها، لكن عليكِ أن تتحلِّي قليلاً بالصبر لأنه يقضي على طبقات تلك البقع تدريجيا، قومي بإضافة بعض قطرات الزيت وخلطها ببيكربونات الصوديوم مع قرص أسبيرين، افركيها على الجلد واتركيها لعدة ساعات حتى تجف وكرري التجربة مرتين يومياً لمدة شهر، يمكنك أيضاً الاستغناء عن بيكربونات الصوديوم والاكتفاء بزيت الخروع فقط.

نبات الصبار

نبات الصبار

الصبار علاج طبيعي وفعال لإزالة البقع والشامات أيضاً، ضعي هُلام “جِل” الصبار مع ضمادة من القطن واتركيها لمدة 3-4 ساعات وكرري هذا الإجراء مرتين أو ثلاث مرات يومياً لمدة شهر وانتظري النتائج المبهرة.

الثوم

الثوم

يُعَدُّ الثوم واحداً من أفضلِ العلاجاتِ الطبيعية لاحتوائه على الإنزيمات التي تعمل على تكسير وتفتيت مجموعة الخلايا التي تقوم بإنتاج الأصباغ التي تؤدي إلى نشأة الهالات السوداء والبثور، قومي بإحضار فص ثوم طازج واطحنيه وضعيه بداخل ضمادة واتركيه على الجلد لعدة ساعات أو أثناء النوم ليلاً، كرري الإجراء لعدة أيام وستلاحظين تغيراً إيجابياً بعد اليوم الخامس، يُرجى معرفةُ أن الثوم قد يؤدي أحياناً إلى احمرار الجلد.

عصير البصل

عصير البصل

للبصل خصائص حمضية قوية تؤهله لإزالة الهالات السوداء والبقع وتعزيز لون البشرة، ضعي بعضاً من عصير البصل داخل قطنة واتركيها على جلدك لمدة نصف ساعة ثم اشطفيها جيدا، وكرري الأمر مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة 3 أسابيع، كما يمكنكِ أيضا خلط خل التفاح مع عصير البصل وتركه للعمل لمدة ثلاثين دقيقة لمدة 4 أسابيع.

زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان

يمكنكِ القضاء على الشامات والهالات السوداء عن طريق زيت بذور الكتان، اخلطي بعضا من زيت بذور الكتان مع العسل لإعداد عجينة ثم ضعيها على الجلد لمدة ساعة وكرري التجربة 3 مرات يومياً لعدة أسابيع، تساعد بذور الكتان على تقشير البثور من الجوانب ومن ثم يسهل إزالتها.

خلاصة بذور الجريب فروت

خلاصة بذور الجريب فروت

تحتوي بذور الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين E لذلك فهي مفيدة في إزالة الهالات والبثور الجلدية بكفاءة، ضعي قطرة من خلاصة بذوره على المنطقة المصابة واتركيها لساعات وكرري العمل لعدة أسابيع، علاوة على ذلك يمكنكِ خلطها بزيت الأفوكادو بنسبة 10 في المائة ووضعها لمدة 15 دقيقة، كرري التجربة يومياً حتى تختفي الشامات والهالات والبثور.

خل التفاح

خل التفاح

يعتبر خل التفاح العلاج الطبيعي الأكثر شعبية وانتشاراً لإزالة الشامات والهالات نظراً لمحتواه الحمضي، ولأنه يساعد في القضاء عليها بسهولة، أحضري كرة صغيرة من القطن واغمسيها في المحلول وضعيها على المنطقة المصابة وضعي عليها ضمادة لتثبيتها واتركيها حتى صباح اليوم التالي وكرري ذلك لمدة 10 أيام.

زيت اللبان العطري “المستكة”

زيت اللبان العطري "المستكة"

يعد هذا الزيت مزيلاً جيداً عالي الكفاءة، ادمجيه مع زيت الزيتون ثم اتركيه على المنطقة المتضررة لعدة ساعات وكرري ذلك لأسابيع، يستحسن الابتعاد عن هذه التركيبة إذا أدت لتهييج بشرتك.

عصير الأناناس

عصير الأناناس

يساعدكِ عصير الأناناس على القضاء على الشامات والهالات السوداء، ضعي كرة من القطن في العصير واتركيها على جلدك حتى صباح اليوم التالي وكرري هذا العلاج عدة مرات خلال النهار لعدة أسابيع حتى تحصلي على النتائج المرغوب فيها، يرجى أن يكون العصير طازجاً يومياً حتى يحتوي على المزيد من حامض الستريك، ويمكنكِ أيضاً استخدام العصائر الحمضية الأخرى بما في ذلك عصير التفاح الحامض والليمون والجريب فروت.

عليكِ عزيزتي قبل البدءِ في العلاج التحقق والتأكد من أن بشرتك ليست حساسة تجاه تلك الأنواع من العلاج حتى لا نعالج المشكلة بمشكلة أخرى، كما يرجى التوقف فورا في حالات حدوث أي تهييج للبشرة ناتج عن تلك الأنواع من العلاج.