امنحي بشرتك إجازة من المكياج!
بشرة

امنحي بشرتك إجازة من المكياج!

فوشيا – رحاب درويش

نحرص جميعاً على إراحة أجسادنا، كل يوم، فنخلد إلى النوم عدة ساعات كافية، حتى نستطيع تجديد نشاطنا في اليوم التالي.

ونحرص جميعا على إراحة أمعائنا، لذا نقوم بتناول القليل من الطعام، حتى نستطيع المحافظة على رشاقتنا وصحتنا. وكثيراً ما نفضل أن ننام بمعدة خفيفة، فنستغني عن وجبة العشاء الثقيلة.

ولكن: هل تقوم أي منا بإراحة بشرتها من المكياج، حتى ولو ليوم واحد، كي تتنفس البشرة بشكل طبيعي وصحي؟

إراحة البشرة

الحقيقة أن الكثيرات منا لا تفعلن ذلك، وتكتفين بغسل بشرتهن في المساء، وتخليصها من المكياج قبل النوم فقط، رغم أن هذا وحده لا يكفي.

توصي د. كارين هامرمان، طبيبة الأمراض الجلدية المختصة في مركز “فانغارد ديرماتولوجي” في نيويورك بالولايات المتحدة، بضرورة إراحة البشرة من المكياج، وعدم وضع أي مستحضرات تجميل عليها، لمدة يومين في الأسبوع، وذلك كي تستعيد البشرة مستويات الرطوبة الطبيعية دون وجود طبقات من المكياج تغلق مساماتها. كما أن من شأن هذا أن يتيح للبشرة التنفس، الأمر الذي يجعلها بالتالي تستعيد شبابها ونضارتها.

امنحي بشرتك إجازة من المكياج!

نظام صحي للبشرة

نظام 5 – 2، أي وضع المكياج لخمسة أيام، وعدم وضع أي مكياج ليومين في الأسبوع، يعد نظاماً صحياً ناجعاً لبشرتك، كي تحافظ على صحتها وتكتسب رونقها من جديد.

أما إذا كنت لا تستطيعين عدم الالتزام بهذه النصيحة، وكنتِ مضطرة إلى وضع المكياج طوال أيام الأسبوع، فلابد من اتباع مجموعة من العادات الصحية والضرورية لبشرتك، من بينها إزالة مكياجك مساء كل يوم، قبل النوم، من خلال غسل وجهك مرتين على الأقل؛ أول مرة لإزالة المكياج، ومرة ثانية لتنظيف البشرة بعمق، ما يسمح لها بالتنفس بصورة جيدة.

امنحي بشرتك إجازة من المكياج!

نوع المكياج

كذلك، من الضروري استخدام أنواع جيدة من المكياج، خصائص تركيبتها الكيميائية غير ضارة، مع الالتزام بوضع الكريم الواقي من الشمس أثناء النهار.

بالنسبة للمكياج المناسب أو الصحي، من الأفضل تجنّب المستحضرات التي يدخل في تركيبها المواد الحافظة مثل الفورمالدهايد (من بين هذه المواد أو المركبات الشائعة “الهيدانتوين” و”الفثالات” و”الأكسي بنزون”)، حيث تميل إلى تهييج البشرة.

امنحي بشرتك إجازة من المكياج!

الخلاصة

خلاصة الموضوع هي أنه من الأفضل اتباع نظام الاستراحة من المكياج مدة يومين في الأسبوع. أما إذا كنتِ تجدين ذلك صعباً، من المهم جداً أن تحرصي على إزالة كل آثار المكياج من على بشرتك كل ليلة قبل الخلود للنوم. وتذكري أن البشرة لا تستعيد حيويتها ولا تجدِّد خلاياها إلا أثناء النوم. كذلك، يجب أن تحرصي على غسل وجهك بصورة جيدة يومياً؛ فتنظيف الوجه من المكياج وغسله يسمحان للبشرة بالتنفس وطرد السموم التي تتسبب في شيخوختها.

امنحي بشرتك إجازة من المكياج!