زيدي شعرك جمالاً ولمعاناً
بشرة

زيدي شعرك جمالاً ولمعاناً

فوشيا- رحاب درويش

تمارس كثير من النساء عادات يومية خاطئة تضر بشَعرهن، دون أن يعلمن ذلك، وعليه يتفاجأن بتقصف الشَّعر وضعفه.

تقدم لك فوشيا عزيزتي بعض النصائح التي تجعل شعرك صحياً ولامعاً، من خلال مجموعة من العادات اليومية التي تتبعها معظم النجمات العالميات.

تجنبي مكواة الشعر

تجنبي مكواة الشعر

تعتقد معظم النساء أن هذا الأمر مستحيل نظراً لأهمية مكواة الشعر بالنسبة لهن. لكن الأمر في الحقيقة ممكن، حيث يمكنك المحافظة على “لوك” مميز باستخدام بكرات البخار اللطيفة على الشعر بدلاً من المكواة، حيث تعد هذه البكرات أفضل حتى من معظم أنواع مجففات الشعر ذات درجات الحرارة العالية.

نامي على الحرير

نامي على الحرير

غطاء الوسادة الحريري يمنع تطاير الشعر، كما يتركه ناعماً وأملس؛ لذا تجنبي النوم على الوسادة القطنية، واختاري الحرير لتحصلي على شعر سلس في الصباح.

نظافة الشعر

نظافة الشعر

بعض النساء يعتقدن أن غسيل الشعر يؤثر سلباً على الزيوت الطبيعية الموجودة فيه، وهذا غير صحيح، حيث يؤكد الخبراء المختصون أن نظافة الشعر، وخاصة اختيار منتجات عالية الجودة، تفيد الشعر وتقلل من تقصّفه، كما توفر الرطوبة اللازمة لفروة الرأس.

رطّبي شعرك

رطّبي شعرك

تبالغ بعض النساء في حماية بشرتهن ووجوههن بوضع كريمات الترطيب، إلا أنهن لا يفعلن الأمر نفسه مع فروة رأسهن، على الرغم من أن ترطيبها مهم كالبشرة تماماً، وذلك للحصول على شعر صحي، كما أن ترطيبها يقلل من تجاعيد وجفاف البشرة أيضاً.

تناولي غذاءً صحياً

تناولي غذاءً صحياً

اعلمي أن ما تتناولينه من طعام يؤثر على شعرك، لذا عليك اتباع نظام غذائي غني بالحديد والزنك وأحماض الـ”أوميغا 3″ والبروتين، الذي يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ليساعدها على النمو. تناولي اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج، والسمك، كل أسبوع للمحافظة على صحة شعرك. واعلمي أنه مهما أوليتِ شعرك عناية، فلن تحققي الهدف المرجو دون تناول الغذاء الصحي.

عليكِ بالفيتامينات

عليكِ بالفيتامينات

إذا كان نظامك الغذائي صحيحاً وسليماً، فيجب التأكد من أن جسدك يستفيد من كل هذه الفيتامينات، لذا وعلى سبيل الاحتياط يمكنك تناول بعض الفيتامينات بعد استشارة طبيبك الخاص، من أجل الحصول على ما تحتاجه بشرتك وشعرك وأظافرك من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية.

تجنّبي أشعة الشمس

تجنّبي أشعة الشمس

ليست البشرة فقط هي التي تتأثر بأضرار الشمس؛ فحتى الشعر وفروة الرأس يتضرران من الشمس أيضاً، لذا يجب عليك تجنب الأشعة فوق البنفسجية، التي تلحق ضرراً بالشعر تماماً كالبشرة، بحيث تضعين على شعرك مستحضراً للوقاية من حرارة الشمس بأقصى درجة حماية ممكنة.

مشطي شعرك بطريقة صحية

مشطي شعرك بطريقة صحية

تجنبي المشط ذا الأسنان الضيقة، وخاصة عندما يكون شعرك متشابكاً، واستبدليه بمشط ذي أسنان متباعدة، كي لا يتعرض شعرك للنتف والتقطيع. أما إذا كنت تستخدمين الفرشاة، فيجب أن تحرصي على البدء من الأسفل إلى الأعلى حتى لا يتكسر شعرك.

قصي شعرك بانتظام

قصي شعرك بانتظام

احرصي على قص أطراف شعرك الضعيفة والمتكسرة، على أن تقومي بذلك كل ثمانية أسابيع. فمن شأن هذا أن يساعد على حماية الشعر من التقصّف، كما يصبح صحياً أكثر.

اغسلي شعرك بالماء الفاتر

اغسلي شعرك بالماء الفاتر

لا تغسلي شعرك بالماء الساخن، وإنما بالماء الفاتر، بحيث تبدئين دوماً بغسل الشعر بالماء الفاتر قبل استخدام الشامبو. ومن ثم استخدمي الشامبو، واشطفي شعرك مجدداً بالماء الفاتر أو الدافئ، لتخلصي شعرك من الأوساخ التي قد تكون عالقة به.