عادات خاطئة تسبب التجاعيد
بشرة

عادات خاطئة تسبب التجاعيد

فوشيا- لاما عزت

التجاعيد سنّة الحياة، فهي خطوط الزمن التي تقترن بالتقدم في العمر. وإذا كانت هذه التجاعيد تعكس نضجنا من جهة، فإنها تخيفنا من جهة أخرى لارتباطها بالشيخوخة، والمرأة تحديداً تخاف من خطوط العمر أكثر من أي شيء آخر.

في بعض الأحيان، تظهر التجاعيد في عمر مبكر نتيجة بعض العادات الجمالية السيئة التي تؤثر على بشرتك.

إليك سيدتي لمحة عن بعض هذه العادات التي تسبب التجاعيد، والتي ننصحك بالتوقف عن ممارستها، كي تضمني بشرة نضرة وشابة.

التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأسباب شيوعاً لظهور التجاعيد، حيث أظهرت العديد من الدراسات دلائل تؤكد مخاطر التدخين.

وينصح أطباء الجلدية السيدات بالتوقف عن التدخين لتجنب الشيخوخة المبكرة.

النظام الغذائي

بالتأكيد، غذاؤك يعكس مظهرك. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على بشرتك متجددة وحيوية، يجب أن تحرصي على اتباع نظام غذاء صحي.

فتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر لا تزيد وزنك فحسب، بل تجعل بشرتك تبدو أكبر سناً، وذلك لأن السكر يتسبب في هدم البروتين والكولاجين الموجودين في بشرتك، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى فقدان مرونة البشرة وظهور الخطوط الرفيعة في الوجه، كالجبين ومنطقة العينين ومنطقة الشفتين.

كما أن الإكثار من تناول السكر المكرر والكربوهيدرات البسيطة يؤدي إلى ارتفاع مستويات الإنسولين، ما قد يتسبب في حدوث التهاب، والعمل على إنتاج أنزيمات تفتت الكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى الترهل وظهور التجاعيد.

مضغ العلكة

تسبب العلكة نوعاً جديداً من التجاعيد في الجزء الأسفل من الفم. وبالإضافة إلى ظهورالتجاعيد، فإن العلكة تؤدي إلى حدوث مشاكل في بنية الفم، حيث قد تعمل على تشويه الفك كما تتلف الأسنان المسؤولة بالدرجة الأولى عن الابتسامة النضرة.

لذا عليك سيدتي التوقف عن مضغ العلكة لتحافظي على شباب وجهك الدائم.

عدم إزالة الميكاج

من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد عدم إزالة المكياج وتنظيف الوجه من بقايا مستحضرات التجميل عند النوم.

فالمكياج والملوثات البيئية تتراكم على الوجه طوال النهار وتخترق المسام لذا تؤدي إلى تكسير الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

لذا عليك سيدتي أن تنظفي بشرتك جيداً يومياً قبل النوم وتحافظي على ترطيبها. ولن يكلفك الأمر سوى الماء والصابون.

شدّ البشرة عند وضع المكياج

هناك العديد من العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة أثناء وضع المكياج مثل شدّ الفم أثناء وضع الحمرة، أو رفع الحاجبين لوضع الماسكارا أو ظلال الجفون أو الكحل، وهذا يؤثر سلباً على البشرة و يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

عدم وضع الكريم الواقي

دائما ما نسمع نصائح عن أهمية الكريم الواقي من أشعة الشمس. فالتعرض لأشعة الشمس القوية، خاصة الأشعة فوق البنفسجية، ولو لدقائق قليلة يؤثر على الكولاجين، وبالتالي يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

لذا احرصي سيدتي على دهن الوجه والذراعين المكشوفتين بكريم الشمس عند الخروج من المنزل. واختاري أنواع الكريمات التي تبدأ من درجة 30 spf، في فترة الصيف خصوصاً. أما في الشتاء فيمكن الاكتفاء بـ در جة 15 spf.

النوم

إذا كنت تنامين على وجهك، فذلك سيسبب التجاعيد، لذا استعملي غطاء الوسادة من نوع الساتان. والأفضل، في جميع الأحوال، أن تنامي على ظهرك، أو على الجنب.