كيف تضعين المكياج كخبيرة تجميل؟
مكياج

كيف تضعين المكياج كخبيرة تجميل؟

فوشيا – رحاب درويش

تحلم كل امرأة بوضع مكياجها بطريقة صحيحة ومثالية، ودون مبالغة، ولكن المشكلة أن الكثير من النساء لا يعلمن ما هي الطريقة الصحيحة لذلك، كي تبدو بشرتهن مثالية، وفي الوقت نفسه طبيعية.

ويبدو الأمر مربكاً بالنظر إلى وجود عدد كبير جداً من مستحضرات المكياج في السوق، وبعضها لا تعرفين دواعي استخدامها. بل كثيراً ما تتورطين في شراء مستحضرات لا تعرفين سبب استخدامها، أو الطريقة المثالية لاستخدامها

فوشيا تقدم لك مجموعة من النصائح الثمينة التي تساعدك في وضع مكياجك بطريقة صحيحة. تذكري أن الأمر في الأساس يعتمد على وضع المنتجات الصحية بطريقة صحيحة، كي تبدي في أفضل حالاتك.

كريم مرطّب Moisturizer

كريم مرطّب Moisturizer

يفضل عند اختيار الكريم المرطب الخاص ببشرتك، أن تختاري ذاك الذي يحتوي على عامل حماية عالية من الشمس، أي يرطب بشرتك وفي الوقت نفسه يحميها من أشعة الشمس الضارة. ويفضّل أيضاً استخدام كريم مرطب آخر يمكن تطبيقه على منطقة العين، خاصة وأن كريمات العيون معدَّة خصيصاً لمنطقة العين الحساسة.

طريقة الاستخدام: لا يفضّل وضع إصبعك مباشرة في الكريم الخاص بك، وذلك لأسباب لها علاقة بالنظافة الصحية. يمكنك استخدام قطعة قطنية صغيرة تغرفين بها القليل من الكريم. دفئي القطعة بيدك وضعيها على وجهك، ثم دلكي وجهك لمدة 30 ثانية، دون أن تنسي منطقة العنق، والأذن أيضا، ولكن لا تضعي أقراطك قبل أن يجف تماما.

كريم مرطِّب مقترح: نقترح عليك أن تجربي، ككريم ترطيب، مستحضر: Peter Thomas Roth Max All Day Moisture Defense Sunscreen، وذلك إما “لوشن” أو كريم.

أما كريم العين فيمكنك استخدام: Amala Beauty Rejuvenating Eye Cream.

كريم ما قبل الأساس Primer

كريم ما قبل الأساس Primer

إذا كنت تنوين وضع كريم الأساس، فعليك باستخدام كريم تمهيدي أو “برايمر”، كما يعرف، حيث يوضع قبل كريم الأساس، حتى يجعله يدوم وقتا أطول. حتى وإن لم تستخدمي كريم الأساس، فمن شأن “البرايمر” أن يمنح بشرتك مظهراً ناعماً ومتجانساً. إذا كنت في حيرة من أمرك ولا تريدين استخدام كريم أساس مكتفية بالبرايمر يمكنك استخدام نوعية تجمع بين الاثنين، بحيث تغطي شوائب البشرة وتعمل على تجانس لونها، دون حاجة لاستخدام كريم أساس. من المستحضرات المفضلة كـ”برايمر” ذي تأثير شبيه بكريم الأساس: Estée Lauder Enlighten Even Effect Skintone Corrector SPF 30.

طريقة الاستخدام: خذي كمية بسيطة من كريم ما قبل الأساس، أي “البرايمر”، وغطي بها كامل وجهك، مع التدليك المستمر، دون أن تنسي منطقة الرقبة وأسفلها.

كريم “برايمر” مقترح: Laura Mercier Foundation Primer Radiance.

كريم الأساس Foundation

كريم الأساس Foundation

كل امرأة يجب أن تكون في خزانتها التجميلية نوعان من كريم الأساس: الأول للاستخدام اليوم، والثاني للمناسبات، بحيث يكون ذا تركيبة أثقل. يجب اختيار كريم أساس مطابقاً لدرجة لون فلا يجب أن يكون أغمق ولا أفتح من بشرتك، وأفضل منطقة لمطابقة اللون على بشرتك هي منطقة الرقبة أو خط الفك.

طريقة الاستخدام: لا تضعي نقطا من كريم الأساس على بشرتك، بحيث تبدئين بمزج الكريم مع البشرة، لأنه ما إن تصلي إلى آخر نقطة من نقاط الكريم حتى تكون قد نشفت أو جفت، ويصبح من الصعب مزجها. قومي بدلاً من ذلك بوضع الكمية المناسبة من الكريم على يدك، ثم امزجيها على بشرتها باستخدام أصابعك أو إسفنجة. ثم باستخدام الجهة الجافة من الإسفنجة يمكن أن تمسحي وجهك لتتأكدي من توزيع الكريم في جميع أجزائه بصورة متجانسة.

كريم أساس مقترح: Stay All Day Foundation by Stila.

الكونسيلر Concealer

الكونسيلر Concealer

تستغني بعض النساء عن كريم الأساس، ويكتفين بالكونسيلر فقط، وهذا خطأ، تقع فيه أيضا السيدات اللائي يقمن بالعكس، أي يستغنين عن الكونسيلر ويكتفين بكريم الأساس، فمن الأفضل استخدام الاثنين معاً، كريم الأساس والكونسيلر، وخاصة أن الكونسيلر يعد مهماً لإخفاء عيوب البشرة مثل البقع والدوائر الداكنة حول العين والأوعية الشعرية المتكسرة.

طريقة الاستخدام: يفضل الحصول على درجتين من الكونسيلر، درجة أفتح ودرجة أغمق، بحيث يتم مزجهما معاً على ظهر يدك، مع استخدام الفرشاة للحصول على اللون المطلوب. جربي الدرجة اللونية الجديدة التي حصلت عليها على ذقنك أولاً، فإذا وجدتها مرضية لك، ضعي القليل من الكونسيلر باستخدام الفرشاة على المنطقة المراد إخفاؤها، مع الضغط عليه بإصبعك. واصلي العملية حتى يتم إخفاء المنطقة ذات الشائبة.

كونسيلر مقترح: Shiseido Perfecting Stick Concealer.

البودرة Powder

البودرة Powder

استخدام بودرة الوجه ضروري، حتى لا تصبح بشرتك زيتية بعد وضع كريم الأساس، كما أنها تجعل البشرة أكثر سلاسة، وتخفي العيوب الصغيرة.

طريقة الاستخدام: يفضل عند وضع البودرة استخدام فرشاة بودرة، تسمح بوضع الكمية المطلوبة، والتخلص من الزوائد التي لا حاجة لها.

بودرة مقترحة: RMS Beauty UnPowder.

ظلال العيون Eye Shadow

ظلال العيون Eye Shadow

حتى تحصلي على ظلال عيون ثابتة لفترة طويلة، يمكنك استخدام ظلال عيون ذات قوام كريمي، لأنها سلسة في الاستخدام، إضافة إلى سهولة التحكم فيها. ومن أجل ظلال عيون تدوم فترة أطول، يمكنك استخدام ظل كرمي فوق ظل بودرة.

طريقة الاستخدام: امزجي ظلال العيون “الكريم” بإصبعك، وتأكدي من توزيع اللون بالتساوي على منطقة الجفن. إذا كنت تستخدمين ظلال عيون “بودرة” فيجب استخدام فرشاة وليس إسفنجة. ابدئي من وسط الجفن واسحبي اللون إلى اليسار ثم إلى اليمين. واحرصي على أن يكون توزيع اللون متجانساً.

ظلال عيون مقترحة: Laura Mercier Caviar Sticks.

محدد العيون Eye Liner

محدد العيون Eye Liner

يتميز محدد العيون (أو “لآي لاينر”) بأنه يعطي إيحاء بزيادة حجم الرموش. يُفضل استخدام الكحل على هيئة أقلام رصاص، لأنها سهلة الاستخدام. وفي جميع الأحوال، تجنبي “اللوك” الشبيه بعيني القطة، أو اللوك المبالغ به عموماً.

طريقة الاستخدام: ضعي المحدد على خط الرموش العلوية، بحيث تستهدفين جذور الرموش، ثم استخدمي فرشاة لتوزيع اللون وإزالة خط القلم. ويُفضل عدم وضع المحدد داخل العين، لأنه يمكن أن يسبب التهابا في عينك.

محدد مقترح: Vapour Mesmerize Eyeliner.

الماسكارا Mascara

الماسكارا Mascara

تعد المساكارا مستحضراً ضرورياً لثني الرموش، حيث يمكن استخدامها على ثلاثة مراحل: توضع على قاعدة الرموش أولاً ثم منتصف الرموش، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، توضع على الرموش الصغيرة المتجهة إلى الخارج.

تعتقد كثيرات من السيدات أنهن يغيرن الماسكارا عندما تنتهي العبوة، وهذا غير صحيح تماماً، حيث يجب عليك تغيير الماسكارا كل ثلاثة شهور على الأكثر، كي تظل طازجة ولا تجعل رموشك تبدو ملطخة أو جافة.

طريقة الاستخدام: ضعي طبقة أو طبقتين من الماسكارا. ابدئي من قاعدة الرموش وهزي الفرشاة قليلاً عند سحبها إلى أعلى على طول الرموش، حتى تصلي الحواف العليا. يمكنك استخدام حركة دائرية صغيرة مع الرموش الصغيرة. ثم امسحي فرشاة الماسكارا واستخدمي الأثر المتبقي فيها لوضع لمسة خفيفة جداً من الماسكارا على الرموش السفلية.

ماسكارا مقترحة: FLOWER Outstretched Lengthening Mascara.

بودرة الخدود Blush

بودرة الخدود Blush

“البلاش” أو أحمر الخدود يمنح وجنتيك مظهراً حيوياً ومشعاً. يمكنك استخدامه بعد وضع كريم الأساس والبودرة، ولكن لا تبالغي في وضعه، حيث يكفي وضع طبقة خفيفة حتى تبدو طبيعية.

طريقة الاستخدام: لا تلجئي إلى الطريقة القديمة في وضع بدورة الخدود على طول مساحة الخد حتى عظمة الوجنة وذلك باستخدام الفرشاة. ضعيها على تفاحة الخد، حتى يبدو الاحمرار طبيعياً. إذا كنت ترغبين في لون أكثر حدة، يمكنك اللجوء إلى بوردة خدود كريمية، أي ذات قوام كريمي.

بودرة خدود مقترحة: Loreal Visible Color Lift Cream to Powder Blush.

أحمر الشفاه Lipstick

أحمر الشفاه Lipstick

أحمر الشفاه هو طريقتك الخاصة، ووسيلتك المثالية للتعبير عن شخصيتك، لذا من المهم أن تختاري اللون الذي يناسبك، والذي تشعرين أنه يعبر عنك.

طريقة الاستخدام: يجب أن تحدّدي شفاهك بقلم التحديد المناسب للون أحمر الشفاه الذي تستخدمينه. عند وضع أحمر الشفاه، يفضل أن تستخدمي فرشاة صغيرة، بحيث تضعين القليل من أحمر الشفاه في منتصف الشفة السفلية، ثم امزجي شفتيك معاً ليتوزع اللون على مساحتيهما معاً. ثم ضعي أحمر الشفاة ثانية على الحواف الخارجية للشفتين. كما يمكنك وضع ملمع الشفاه بعد أحمر الشفاه، للحصول على إطلالة براقة.

أحمر شفاه مقترح: Colorlicious Lipstick by CoverGirl.