التخلي عن المكياج اتجاه دائم أم موضة مؤقتة؟
مكياج

التخلي عن المكياج اتجاه دائم أم موضة مؤقتة؟

فاطمة يحيى

بعيونها المرسومة بمحدد العيون البارز وشفاهها المطلية ولون بشرتها المشابه للون بشرة الدمية، تحب المغنية أديل، التي ترى أن التجمّل هو جزء لا يتجزأ تقريباً من الشكل والصوت، إبراز الجمال الطبيعي. فمنذ شهرين بدأت النجمة الإنجليزية بنشر صور لها على حسابها في إنستغرام، بدت فيها دون مكياج.

أديل
أديل

فهل هذه خطوة من النجمة لإثبات “أنها طبيعية مثل الجميع”؟ هذه الظاهرة التي يتخلى فيها النجوم عن المكياج، صارت تحظى بتمثيل متزايد من جانب المشاهير مما جعل منها صيحة جمالية مؤخرا.

أما المغنية أليشيا كيز التي كانت دائماً ما تضع مكياجاً ثقيلاً، فقد قررت بمناسبة إطلاق ألبومها الجديد أن تتجه إلى عدم وضع المكياج نهائياً. وقد أوضحت الفنانة أنها قررت اتباع طريقة جديدة لاكتشاف نفسها دون تصنع، وظهرت في حفل MTV منذ فترة قصيرة دون مكياج.

أليشيا كيز
أليشيا كيز

ولكن بعيداً عن تصريحات النجمات الشهيرات، هل اتجاه التخلي عن المكياج سيستمر في الروتين اليومي للنساء؟

يوضح المؤرخ وعالم الاجتماع جورج فيغارلو أن هناك تيارين يمكن أن يلتقيا ويسهما في تقليل الاهتمام بالمكياج، الأول يتمثل في الاهتمام بالبيئة، والرغبة في عدم تلويث الكوكب أو الجلد بالمنتجات السامة، والثاني يتمثل في الرغبة في عدم تمثيل ماركة معينة والتأكيد على أنه من الممكن ألا تكون هدفاً تسويقياً للعلامات التجارية التي تباهى بالبشرة الجميلة من خلال المكياج.

maxresdefault

ما يقوله المؤرخ فيغارلو يتفق مع الخطوة التي اتخذتها لويز (23 عاماً) وإيما (20 عاماً). فبالنسبة للويز التي كانت تتابع مدونات الجمال والماكييرات على اليوتيوب، فإن قرارها بالتخلي عن المكياج يأتي بعد قضائها عام من التبادل الجامعي في إنجلترا. وعن هذا تقول: “كنت أعيش في مانشستر ووجدت أن الإنجليزيات يضعن كميات كبيرة من المكياج، فهن يضعن رموشاً اصطناعية والعديد من طبقات كريم الأساس السميك. ورداً على ذلك، بدأت في التقليل من وضع المكياج وشعرت أن جلدي يتنفس بشكل أفضل”. واليوم وبعد عودتها إلى فرنسا حيث تتابع دراستها في مجال الطب تقريباً لم تعد تضع المكياج.

أما إيما، والتي تدرس الأدب الحديث في جامعة السوربون، كان التغيير لديها أكثر راديكالية. وعن هذا تقول: “عندما كنت مراهقة كنت أضع يومياً عدة طبقات من الماسكارا والكحل ومحدد العين ولا أزيل المكياج ليلاً لأحظى بطلَّة موسيقى الروك في اليوم التالي. ولكن في يونيو الماضي، عندما كنت في إجازة فكرت أن كل هذه الطبقات من الماسكرا المضادة للماء أمر سخيف، ومنذ ذلك الحين تخليت عن المكياج ولم يعد بالنسبة لي أمراً ضرورياً وهذا يجعلني أشعر بالتحرر”.