ما هي الطريقة الأفضل للتخلص من البكتيريا العالقة بفرشاة المكياج؟
مكياج

ما هي الطريقة الأفضل للتخلص من البكتيريا العالقة بفرشاة المكياج؟

أسماء السباعي

ينصح خبراء التجميل النساء بتنظيف فراشي المكياج الخاصة بهن بانتظام، من أجل صحة بشرتهن ونضارتها، وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن أدوات المكياج تحتوي غالباً على عوامل مضادة للجراثيم ومواد حافظة، ولكن الفراشي بالذات لا تحتوي على تلك المواد، ومن ثم فإن تراكم البكتيريا عليها، يمكن أن يتسبب في أحسن الأحوال في تهيج البشرة، وفي أسوأ الأحوال (إذا مست البكتيريا حبوب أو خدوش) قد تتسبب في حكة وعدوى للجلد.

عندما فاز المخترع توم بيليرو، الشهير بجائزة “ذي أبرنتيس” عام 2011، بعد تطوير عملية تنظيف فرشاة المكياج، قال إنه قام باختبار 35 تطبيقاً من نظم الجمال بمتجر محلي.

ومن أن المعروف أن كمية البكتيريا لأي منتج يجب أن تكون تحت المئة كي تكون آمنة للاستخدام على الوجه، إلا أن 20 تطبيقاً من تلك التطبيقات التي قام باختبارها كان عدد البكتريا فيها أكثر من هذا العدد، مع إيواء ما يقارب من 45 ألف نوع بكتيريا.

وبناء عليه، ليس هناك عذر لعدم تنظيف الفراشي الخاصة بك، حيث إن تكنولوجيا النظافة الفائقة الجديدة اليوم قائمة على عدة طرق، بما في ذلك غسيل الفرشاة، واللوح والجيل، وبعض الرذاذ، وكذلك المناديل مبللة. ولكن أيا منها تعمل بشكل أكثر فعالية؟

إليك تجربة عملية، خذي فراشي كريم الأساس، وضعي كمية عليها كمية من كريم الأساس السميك، ثم استخدمي 8 طرق مختلفة لاختبار التنظيف.

قد تبدو لك الفرشاة مع كل الطرق نظيفة، ولكن لمعرفة ما إذا كانت الفرشاة نظيفة حقاً، يجدر بك أرسالها إلى المختبر للفحص الميكروبي.

فيما يلي نتائج بعض الطرق الشائعة، نترك الحكم لك..

المناديل المبللة

How-to-Clean-Your-Makeup-Brushes-5-700x525

العبوة مكتوب عليها للتطهير اليومي البسيط، ونوصي بفرشاة مكياج شامبو للتنظيف العميق الأسبوعي.

الشوائب العالقة: ليست جيدة، فأكثر من 660 نوعاً من البكتيريا كان ما يزال عالقا بعد التنظيف 2/5.

الحكم على هذه الطريقة: بالكاد تزيل المكياج، وأداؤها سيء ضد الجرائيم.

الماء والصابون

أحضري فرشاة مبللة، وحفنة من الصابون أو شامبو الأطفال جونسون، واشطفي الفرشاة تحت الصنبور، وكرري الأمر، ثم استخدمي منشفة ورقية للتجفيف.

لإزالة المكياج: الفرشاة تبدو نظيفة، مع بقايا مكياج طفيفة، وكانت شعيرات ناعمة 4/5

الشوائب العالقة: ممتاز ، لايوجد أي شائبة نجت بعد هذه الطريقة. 5/5

الحكم علي هذه الطريقة: عليك أن تنتظري إلى أن تجف الفرشاة أثناء الليل قبل استخدامها مرة أخرى – ولكن ليس هناك جدال حول النتائج.

طبق الديمبلز

DSC_0282

لتنظيف الفرشاة، تفرك بطبق السيليكون الذي تم تطويره من قبل خبراء التجميل والمكياج العالميين.

الفكرة هي أن الديمبلز تعطي عمقا للتنظيف، وما عليك سوى إضافة قطرة من المطهر والماء إلى الباليت قبل وضع الفرشاة فيه، ثم الشطف واستخدام منشفة ورقية لتجف.

لإزالة المكياج : ملمس الفرشاه ناعم ، وقد ظل بعض استخدام المستحضر علي الفرشاة شوائب بنسبة 4/5.

العوالق : قد أزيلت جيداً جداً، ما لا يقل عن 99.8 في المائة من البكتيريا تمت إزالتها.

الحكم: جيد. ولكنه مكلف.

جيل إزالة الشوائب العالقة

Real-Techniques-Brush-Cleansing-Gel4

يقضي بشكل واضح علي أكثر من 99.99% من الفطريات، فهي أفضل طريقة لتنظيف الفرشاة. وتنصح به مختلف المنتديات على الإنترنت، واحكمي بنفسك: ضعي نقطة في راحة يدك ثم ضعي الفرشاة فيها قبل الشطف.

إزالة المكياج: سيئة جداً ويبدو أن بعض المكياج ما زال عالقاً، ولكن الفرشاة غامقة اللون وشكلها سيء 5/1.

الشوائب العالقة: تمت إزالة 100 في المائة من البكتيريا. 5/5

الحكم: تمكن الجل من إزالة البكتيريا، ولكنه كان غير مجدي في إزالة بقايا المكياج.

أدوات التكنولوجيا الفائقة

stylprobrushcleaner

تتميز أداة تنظيف الفراشي في سرعتها  ونتائجها المذهلة. وهي بطارية تعمل بالطاقة معلق بها فرشاة. تدور الفرشاة في محلول لتنظيفه، ثم تدور في الهواء لتجف. ثم تكررين المحاولة باستخدام الماء والصابون.

إزالة المكياج: كانت الفرشاة نقية مع لطخات صغيرة من المكياج في جانب واحد 4/5.

الشوائب العالقة: ليست جيدة. على الرغم من أنها تخلصك من 95 في المائة من البكتيريا، تركت وراءها أكثر من 450 نوعاً من البكتيريا. ليست جيدة بما فيه الكفاية إذا كنت ترغب في استخدام الفرشاة في منطقة العين 3/5.

الحكم: هذه الطريقة هي الأسرع والأسهل – والوحيدة التي تركت الفرشاة جافة بدرجة كافية للاستخدام مباشرة – لذا جاءت نتائج البكتيريا مخيبة للآمال.

أداة LATHER UP

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

أداة تبدو تكنولوجيا فائقة، ولكنها مجرد حوض من الصابون الصلب تدور فيه الفرشاة، قبل أن تدور في راحة اليد، والشطف النهائي والتجفيف بمنشفة ورقية.

لإزالة المكياج: تنتج رغوة جيدة، وقد أخذت الكثير من الشطف لتتخلل الفرشاة، وعلى الرغم من أن هناك القليل من الماكياج تبقي علي الفرشاة بقيت الشعيرات ناعمة 4/5.

شوائب عالقة: جيد، أزيلت البكتيريا بنسبة 99.8 في المائة 4/5.

الحكم: الشيء الوحيد الذي قد لا يعجبك هو ترك الكثير من المكياج في الحوض بعد دوران الفرشاة، وهو ما يعني أنه ترك الكثير من البكتيريا أيضا، والتي يمكن أن تتفاقم فيما بعد.

سبراي SPRITZ AWAY

orig

كبار خبراء المكياج يقومون بتجهيز وتطهير الفراشي قبل وبعد كل زبون جديد. وتوصي التعليمات باستخدام منظف بخاخ بتركيز 30 سم ورش الفرشاة من كل الجوانب ثم تترك لتجف.

إزالة المكياج: كما لو أنني حتى لم أقم بمسح الفرشاة، حيث إنها لا تزيل المكياج على الإطلاق 0/5.

الشوائب: تركت جميع البكتيريا بعد الاستخدام.

الحكم: نتائج إزالة البكتيريا من المكياج وأدوات التجميل كانت صادمة.

غسالة الصحون DO WITH THE DISHES

ينصح خبراء التجميل والمدونين والمواقع المتخصصة في الجمال بتنظيف فراشي المكياج فقط بوضعها في غسالة الصحون. بدورة 40 دقيقة.

إزالة المكياج: الفرشاة مازالت ملطخة وشعر الفرشاة خشن مغمور بالمياه، ملتف ومعقد 1/5.

الشوائب : ليست سيئة على الإطلاق – 99.8 في المائة من الجراثيم تم السيطرة عليها 4/5.

الحكم: على الرغم من أن تلك الطريقة جيدة في القضاء علي البكتيريا، لا يمكن التوصية بهذا الأسلوب. فقد ترك الكثير من المكياج، فضلاً عن أن نقع الفرشاة قد يؤدي إلى تخفيف الغراء، ويتسبب في تساقط الشعيرات مع مرور الوقت.