نبتة الفانيليا.. رائحة عطرة وفوائد جمّة
شعر

نبتة الفانيليا.. رائحة عطرة وفوائد جمّة

فوشيا - همسة رمضان

الفانيليا نبتةٌ عطرية بزهرةٍ بيضاء ورائحة زكيّة ناعمة، تثير مشاعر البهجة والسّرور في النفس، وتشكّلُ الفانيليا قرناً يصبح أسودَ وعطريّاً عندما يجف، وهو الجزء الذي يتم استخلاص مادة الفانيليا منه، وتُعدُّ أندونيسيا البلد الأشهر بإنتاجها حول العالم، حيثُ يحتاج استخلاصها مجهوداً شاقّاً وعمالةً مدرّبة.

تستخدم النبتة ذات الرائحة العطرة كمنكّه للحلويات والمشروبات والأدوية، كما تُستخدم لإضفاء النكهة على السجائر وفي صناعة العطور.

نبتة الفانيليا

لكن بالإضافة لهذه الاستخدامات هناك فوائد أخرى للفانيليا ربّما لا تخطر على بال كثيرين، ومنها خصائصها في العناية بالشّعر وبالصحّة بشكلٍ عام.

فمن أهم الفوائد الطبية للفانيليا خصائصها العلاجية لمرض السرطان، وذلك بامتلاكها نحو 200 من المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، حيث تقضي على الشاردات الحرة والتي تشكّل النفايات الضارة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، و التي يمكن أن تسبب الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان.

ومن خصائصها التجميلية أنه عند مزجها مع مكوناتٍ أخرى، بإمكانها أن تجعل شعركِ حريرياً ناعماً ولامعاً.

نبتة الفانيليا

وتعمل الفانيليا على تعزيز نمو الشعر، كما تضفي عليه رائحةً زكية ولمعاناً قويّاً فيما لو تمّ مزجها مع زيوتٍ طبيعيًة أخرى.

فوشيا تقدّم لكِ طريقة صنع ماسك للشعر من الفانيليا بمزجها مع مكونات أخرى لتحصلي على شعرٍ لامع وحريري:

الفانيليا وزبدة الشّيا

لعمل ماسك لشعركِ من الفانيليا، قومي بإذابة حوالي 4 أوقية من زبدة الشيا حتى تذوب تماماً، مع إضافة 5 قطرات من الزيت العطري للفانيليا، وملعقة طعام من زيوت اللوز والجوجوبا والخروع بعد التبريد، وامزجي الخليط حتى يحقق الاتساق والليونة، ثمَّ طبّقيه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة واغسليه بشامبو خفيف، وهذا سيجعل شعرك ليناً وناعماً، كما يمكن تخزين هذا الخليط في درجة حرارة الغرفة أو البراد لاستخدامه في مرّات أخرى.