تعرفي على حقيقة 10 أساطير حول الشعر
شعر

تعرفي على حقيقة 10 أساطير حول الشعر

ترددت بمرور السنين العديد من الأساطير حول الشعر، الذي يعد تاج المرأة وزينتها الطبيعية، ومعظم تلك الأساطير مجرد محض خيال وترهات، وفيما يلي أهم تلك الأساطير.

1- عندما تقص الشعر باستمرار ينمو أسرع

لا توجد أي علاقة بين خصلات الشعر، والتي نقصها في كل مرة نذهب للحلاق أو الكوافير، وبين نمو الشعر، والذي يحدث في فروة الرأس، فلماذا يوصون لنا بقص الأطراف كل ستة أو ثمانية أسابيع؟ لأجل الجمال، فالشعر ذو الأطراف المحروقة يتساقط بسهولة.

2- عندما نقتلع شعرة بيضاء تنمو بدلاً منها اثنتان:

هذه الأسطورة تجعل الكثيرين منا، لاسيما في العقد الرابع من العمر، يدخلون في ضغط، ولكنها عارية تماماً من الصحة، السبب الوحيد الذي بسببه ترون المزيد من الشعر الأبيض بعد نزع شعرة بيضاء هو وصولكم للسن الذي تنمو فيه الشعيرات البيضاء، فلماذا يوصى الخبراء بالامتناع عن نزع الشعر الأبيض؟ لنفس السبب، حيث أن الشعر الجديد الذي ينمو بدلاً منها يكون أضعف.

3- كلما مشطنا الشعر أكثر كلما أصبح أكثر صحية:

لقد تحدثوا كثيراً عن ضرورة الحفاظ على الشعر صحياً عبر تمشيطه مائة مرة في اليوم؟ إلا أن هذا ليس عديم الفائدة فحسب، وإنما قد يتسبب في ضرر أيضاً، فعندما نمشط الشعر بكثافة يضر الأمر بالطبقة التي تحمي الشعر، فكم مرة يجب تمشيك الشعر؟ الجواب بسيط، كلما كانت هناك حاجة لكي يبدو شكله أفضل.

4- يجب استبدال الشامبو في كل مرة

ليس هناك أي سبب يدعو لاستبدال الشامبو، باستثناء الرغبة في رائحة مختلفة أو الاستخدامات المختلفة، مثل الشامبو ضد تقصف الشعر، ولكن إذا أحببتم نوع شامبو معينًا، ليس هناك سبب إطلاقاً يمنع استخدامه لسنوات طويلة.

5- تقصف الشعر دليل على جفاف فروة الرأس

لقد اعتدنا على الربط بين جفاف الجلد وبين التقصف، ولكن عندما يتعلق الأمر بفروة الرأس، فإن الوضع يأتي على النقيض التام: جلد فروة الرأس الدهني هو في الغالب المسبب للتقصف.

6- جفاف الشعر في الجو أفضل من جفاف السيشوار:

صحيح أن استخدام السيشوار يضر بالجزء الخارجي من الشعر، ولكن دراسة أجريت للمقارنة بين جفاف الشعر في الهواء الدافئ، مثل السيشوار، والجفاف في الجو العادي، أظهرت أنه بينما كان الأول ضارًا في الجزء الخارجي من الشعر، كانت الثانية أكثر ضرراً على جذور الشعر، والسبب، بحسب الباحثين، هو أن التعرض للماء لفترة طويلة يتسبب في ضرر أكبر من الجفاف بالهواء الساخن. إذاً، ما العمل؟ يوصي الباحثون باستخدام السيشوار، ولكن في مستوى الحرارة الأقل، وتحريكه طوال الوقت، لكيلا تتركز الحرارة على نقطة واحدة من الشعر.

7- يجب غسل الشعر مرة كل يومين

ذات مرة كانوا يقولون لنا إنه يجب غسيل الشعر كل يوم، ثم قالوا لنا أن نغسله مرة كل يومين، فما الأصح؟ الجواب هو أن السؤال ليس الصواب والخطأ، فغسل الشعر مقترن بالنظر إليه، فلو شعرتم بوجود دهون في منطقة الجذور، ينبغي غسله، وإذا لم يكن الأمر كذلك يمكن تجاوز الغسل.

8- ارتداء الطواقي يسبب الصلع

حذرونا كثيراً من ارتداء القبعات نظراً لأنها تمنع تغلغل الهواء إلى الشعر، ومن ثم تتسبب في الصلع، إلا أن هذا الكلام محض هراء، السبب الرئيسي في الصلع جيني، وهو يحدث في الغالب عندما يرتفع مستوى التستوسترون أو في حالات التوتر.

9- يجب تجفيف الشعر بمنشفة:

أغلب الناس يخرجون من الحمام، وعلى الفور يجففون الشعر بمنشفة، وبذلك يتسببون لشعرهم في ضرر كبير، والسبب هو أن التجفيف بمنشفة قد يتسبب في انكسار الشعر وتشققه، وبدلاً من ذلك، اضغطوا بحذر بالمنشفة على الشعر، لامتصاص الماء، وبعد ذلك مشطوه بمشط بأسنان واسعة، من أجل التخلص من الماء الزائد.

10- إذا كان شعركم دهنيًا يجب عليكم الامتناع عن استخدام زيوت الشعر

هذا الأمر صحيح فقط في حال أنكم تدهنون الزيت مباشرة على فروة الرأس، ولكن دهان الزيوت على أطراف الشعر تجعله أكثر لمعاناً وبريقاً، وقد أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند، على سبيل المثال، يساعد في حماية الشعر من الحرارة والوقاية من آشعة الشمس، وزيت الأرقان يقي الشعر من التساقط.