5  أسئلة مهمة عن تساقط الشعر.. وأجوبتها
شعر

5 أسئلة مهمة عن تساقط الشعر.. وأجوبتها

فريدة محمود

كثير من الفتيات يعانين من مشكلة تساقط الشعر، لكن هل يجب أن تخاف كل الفتيات من هذا الأمر ؟.

غالباً ما يكون تساقط الشعر شيئاً طبيعياً وغير مثير للقلق، لذلك تقدم لك مجلة (ELLE) الفرنسية (5) أسئلة وإجابتها عن هذا الموضوع .

كيف تعرفين أن شعرك يتساقط بكثرة ؟

1 (6)

من الطبيعي أن تفقد المرأة من 50 – 100 شعرة في اليوم، دون أن تلاحظ ذلك، وباختبار بسيط، يمكنك أن تمرري يدك على شعرك 3 مرات متتالية وستلاحظين وجود شعر في يديك.

هل هذا مؤشر خطير؟

2 (6)

غالباً ما يكون سقوط الشعر طبيعي نتيجة تغيير الشعر، فالشعرة التي تسقط تنمو مكانها أخرى، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على تساقط الشعر، مثل التغيرات الهرمونية، والضغط العصبي، وهناك بعض الأدوية التي تساعد على تساقط الشعر، مثل الأدوية المضادة للكوليسترول، لكن من الضروري عند ملاحظة زيادة سقوطه عن المعدل الطبيعي اللجوء للطبيب فوراً.

وهناك بعض العوامل التي يجب البدء في علاجها فوراً، والتي تسبب أيضاً سقوط الشعر مثل ( نقص الحديد / مشاكل الغدة الدرقية ).

متى يجب اللجوء للمكملات الغذائية؟

3 (7)

عند الشك في وجود نقص في الفيتامينات، مثل فترات الريجيم، وهو ما ينتج عنه بطبيعة الحال تساقط الشعر، ففي هذه الحالة تناول المكملات الغذائية لا يمنع تساقط الشعر، ولكنه يضمن وجود العناصر اللازمة في الجسم لنمو الشعر بشكل سليم.

وينصح بالمكملات التي تحتوي على عناصر مثل (الزنك / فيتامينB )، كما أن ( الخميرة ) مفيدة جداً في تلك الحالات .

كيف يمكن أن يفيد التدخل الطبي؟

4 (3)

هناك عدة طرق للتدخل الطبي لعلاج تساقط الشعر، أفضلها حقن فروة الرأس، لأنه ينقل العناصر اللازمة لنمو الشعر إلى فروة الرأس مباشرةً.

هل هناك مستحضرات تجميل تساعد على تقليل تساقط الشعر؟

5

يمكن لمستحضرات التجميل أن تكون حلاً لمشكلة تساقط الشعر، بشرط ألا يكون التساقط ناتجاً عن مشكلة عضوية مثل نقص الحديد، وعدم اتزان الهرمونات، وخلل في وظائف الغدة الدرقية.

وقد تكون مستحضرات التجميل الغنية بالفيتامينات حلاً لتلك المشكلة.