لا تبحثي عن الجمال بعيداً.. إنه في غذائك
جمالك

لا تبحثي عن الجمال بعيداً.. إنه في غذائك

فوشيا - همسة رمضان

في عالم الجمال نصادفُ خياراتٍ متعدّدة للعناية بجمالنا، بعضها ربما يكون جيّداً ومفيداً بمكانه، والبعض الآخر لا يعطي النتائج المرجوة منه.

لكن ما الذي يمكن أن يضطرّكِ إلى استخدام تلك المستحضرات، ما دمتِ تملكين خيار الاستغناء عنها، والاكتفاء بكلّ ما هو طبيعي وفي متناول يديك؟

عزيزتي، إن سرّ جمالكِ ينبع من نظامك الغذائي السّليم، لذلك فوشيا ستبوح لك ببعض أسرار الجمال الكامنة في غذائكِ اليومي.

فول الصويا

فول الصويا

يعتَبر فول الصويا بين الأغذية نسخةً عن الليدي غاغا بين البشر، فهو يظهر في أنواع وأشكال متعددة، ومهما تعددت أنواعه واختلفت أشكاله، فستحصلين دوماً على فوائد الجمال منه سواءً تناولته على شكل فول الصويا، أو التوفو أو غيرها، مع التأكيد على أن تكون لديكِ حصّتان من الصويا يومياً.

فول الصويا

مصارد الكاروتين

البطاطا الحلوة

احصلي على الألق الخاص بك بجرعة صحية من الفلفل الأحمر، والقرع والجزر والتي تتباهى بمستوياتها العالية من الكاروتين، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للكاروتين المشمش والشمام والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والخضار الورقية، ولا تستغربي من وجوده في الخضار الورقية، فالصباغ البرتقالي يختبئ في كثير من الخضار الخضراء تحت الكلوروفيل.

الجزر

البوتاسيوم:

الأفوكادو

معظمنا يحصل على نصف جرعة البوتاسيوم الموصى بها يومياً، ولذلك فعليكِ الحصول عليه بمقدار4.7 غرام في اليوم عن طريق ملء طبقك بالموز، والبطاطا الحلوة، والأفوكادو والعدس المطبوخ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على البوتاسيوم على شكل مكملات يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب، لذلك ينصح المختصون بتجنب مكملات البوتاسيوم ،والحصول على جرعتك من الطعام فقط.

الموز

لأسنانٍ بيضاء

المشروبات الغازية

يمكنك الاحتفاظ ببياضٍ لؤلؤي لأسنانك، عن طريق تجنّب الأطعمة العالية الحامضية مثل الحمضيات، والمشروبات الغازية والتوت، التي تترك أسنانك عرضةً للبقع، كما أن الحمض الذي تتركه وراءها يدمر المينا، ويسمح للأصبغة باختراق عمق أسنانك، كما أنه من الخطأ الجمع بين الأطعمة الحامضية والأخرى الملونة بألوانٍ غامقة مثل صلصة السباغيتي، والنبيذ الأحمر، والمشروبات الغازية والقهوة، وللحفاظ على أسنانك بدون شائبة، تناولي قطعة من الجبن بعد تلك الأطعمة.

القهوة

كما وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستوى الرقم الهيدروجيني الـ (PH)، يجنبك الأوساط الحامضية ويحمي ابتسامتك.

سلامة العظام

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

ليست التجاعيد فقط العلامة الوحيدة على التقدّم في العمر، بل هناك ما هو أخطر ألا وهو ترقّق العظام، والذي يؤدي إلى انهدام البشرة التي تغطيه، وبما أن هذا العارض الخطر ليس حكراً على سن الشيخوخة، لذلك عليكِ توقّعه في الأربعينات مالم تحافظي على تناول مايمنع حدوثه، ويحافظ على رشاقتك في الوقت ذاته، مثل الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كاللبن أو الحليب القليل الدسم، وحليب الصويا، واللفت والسبانخ والتوفو، والفيتامين K2 الذي يكثر في الجبن قليل الدسم والدجاج وفي الحبوب الكاملة، والخضار الورقية الخضراء ، بالإضافة إلى المغنيزيوم الذي يوجد في اللوز وهو أحد اللاعبين الرئيسيين في الحفاظ على عظامٍ قوية.

leafy-greens