المكياج تحت الشمس يسبب حروق جلدية وبقع
جمالك

المكياج تحت الشمس يسبب حروق جلدية وبقع

فوشيا - نورا شلبي

قدمت دراسة علمية صادرة عن كلية الطب بجامعة عين شمس، المخاطر الناتجة عن وضع مستحضرات التجميل والماكياج للمرأة في النهار مع أشعة الشمس الحارقة، حيث قالت الدراسة التي أعدتها د. أغاريد الجمال، أستاذ الأمراض الجلدية بطب جامعة عين شمس، إن وضع الماكياج مع أشعة الشمس الحارقة ينتج عنه حروق في الجلد والتهابات وظهور البقع السمراء التي تعاني منها معظم السيدات في العالم العربي.

وأوضحت “أغاريد” أن الماكياج عبارة عن مواد كيماوية عندما تضعها السيدة على جلدها وتخرج إلى الشمس في فترة الظهيرة تتفاعل هذه المواد الكيماوية مع أشعة الشمس فوق البنفسجية قصيرة الموجة علمًا بأن المواد المصنع منها الماكياج منشطة للحساسية الضوئية.

وتابعت: “الخروج في فترة الظهيرة بـ”الميكب” أو جلوس الفتاة على الشاطئ أو المسبح وفي فترة الظهيرة، واضعة ماكياج أمر في منتهى الخطورة”.

وكشفت عن نصائح لمن لا تستطيع الخروج بدون ماكياج، بوضع حاجبات الشمس وهي عبارة عن كريمات أو محاليل توضع على الجلد ثم يوضع عليها الماكياج وتخرج المرأة إلى الشمس دون الخوف من مضاعفات أشعة الشمس.

وأكدت الدراسة ضرورة وضع هذه الحاجبات قبل وضع الماكياج والتعرض لشمس الصيف، لأن من ضمن خطورة التعرض للشمس لفترات طويلة أنها تسبب عجز الجلد المبكر، فمن ضمن أسباب ظهور التجاعيد مبكرًا على الجلد التعرض للشمس لفترات طويلة، لدى السيدات بسبب الماكياج، خاصة لو كان صارخًا.